إقليم تاونات .. إنجاز وبرمجة 1114 مشروعا…

و.م.ع

فيما يتعلق ببرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري للفترة ذاتها ( 2011 / 2016 ) والذي يروم محاربة الإقصاء الاجتماعي والفقر في صفوف السكان المعوزين بالوسط الحضري وتحسين ظروفهم المعيشية فقد تمت برمجة وإنجاز 17 مشروعا بتكلفة إجمالية تجاوزت 11 مليون درهم منها حوالي 10 ملايين درهم كمساهمة من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

واستهدفت هذه المشاريع بالخصوص المساهمة في توسيع استفادة سكان الأحياء المستهدفة من المرافق والخدمات والتجهيزات الاجتماعية الأساسية وتنشيط النسيج الاقتصادي مع دعم التنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي إلى جانب تعزيز الحكامة والمؤهلات المحلية .

أما فيما يهم البرنامج الأفقي الذي يهدف إلى دعم المشاريع والعمليات الأفقية ذات الوقع الكبير على صعيد الجماعات غير المستهدفة ببرنامجي محاربة الفقر بالوسط القروي ومحاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري فقد تم تمويل 532 مشروعا بتكلفة مالية إجمالية بلغت ما يفوق 189 مليون درهم منها أزيد من 129 مليون درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وفي إطار برنامج محاربة الهشاشة الذي يسعى عبر العديد من المشاريع والمبادرات إلى إعادة الإدماج العائلي والسوسيو مهني للأشخاص في وضعية هشة مع تحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم وبناء وتجهيز مراكز الاستقبال التي تستجيب لحاجياتهم فقد تم تمويل 71 مشروعا بتكلفة مالية إجمالية تجاوزت 7 ر 66 مليون درهم بلغت مساهمة صندوق المبادرة في تمويلها أزيد من 5 ر 42 مليون درهم .

وبخصوص برنامج التأهيل الترابي فقد تمت برمجة وإنجاز 219 مشروعا رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 8 ر 401 مليون درهم منها أزيد من 185 مليون درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وتركزت مجالات تدخل هذا البرنامج الذي يهدف إلى تحسين مستوى عيش ساكنة المناطق الجبلية أو الصعبة الولوج حول خمسة محاور أساسية هي الطرق القروية والصحة عن طريق بناء مراكز صحية واقتناء سيارات إسعاف رباعية الدفع والتعليم من خلال بناء سكنيات لرجال التعليم لتحسين ظروف عملهم وضمان جودة التعليم والكهربة القروية والماء الصالح للشرب .

تعليق فيسبوك

Comments are closed.