MFM Radio Live

اجتماع بالحوز لرصد اجراءات تخفيف آثار موجة البرد القارس بالإقليم

تارخ النشر 20 نونبر 2020

أحمد بن اعيوش
خصص لقاء، نظم باقليم الحوز، لتدارس الإجراءات والتدابير الوقائية المزمع اتخاذها للتخفيف من اثار موجة البرد خلال فصل الشتاء، بهذا الإقليم.
وعرف هذا اللقاء المخصص لاجتماع اللجنة الإقليمية لليقضة، والذي ترأسه رشيد بنشيخي عامل الإقليم، استعراض مخطط التدخل من اجل التخفيف من اثار موجة البرد خلال فصل الشتاء تماشيا مع التعليمات الملكية السامية.
وقد أكد عامل الاقليم في هذا الاجتماع الذي حضرته السلطات الأمنية والمجالس المنتخبة ومختلف المصالح اللاممركزة المعنية، أكد أن المخطط يتضمن تحديد المناطق والدواوير الاكثر تأثرا بموجة البرد وجرد ساكنة هذه الدواوير وتصنيفها خاصة النساء الحوامل خصوصا بالدواوير المعنية بموجة البرد خاصة في هذا الظرف الاستثنائي الذي تمر به المملكة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.
وبالمناسبة تم التطرق إلى تعبئة الإمكانات اللوجستيكية المتوفرة التابعة سواء لمديرية التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والجماعات الترابية والخواص وتحديد مواقعها بهدف تنسيق التدخلات الفورية لازاحة الثلوج وفتح المحاور الطرقية وفك العزلة عن الدواوير .
وتم استعراض أرقام لإحصاء، شمل القرى المتضررة من موجة البرد، وعددها81 قرية، موزعة على 18 جماعة محلية، تقع على ارتفاع ما بين 1500 و 2700 م بكثافة سكانية، تقدر ب 40.056 نسمة موزعة، على 6625 أسرة ، منهم 14873 طفل و 4361 مسن.
وشمل الإحصاء أيضا، النساء الحوامل، حيث أحصوا 366 امرأة حامل، من المتوقع أن يضعن خلال فصل الشتاء، وسيتم نقلهن إلى دور الأمومة لدعم حالتهن الصحية بشكل أفضل.
وفي السياق، قدمت المصالح المركزية بوزارة الداخلية 17 هاتفا خلويا مرتبطا بالأقمار الصناعية للتواصل والتنسيق مع جميع المناطق التي لا توجد فيها تغطية للهاتف المحمول، كما تم تجهيز 47 مركزا للإيواء لاستيعاب المشردين طوال فصل الشتاء، وتم الاتفاق أيضا على تنظيم حملات طبية متخصصة لفائدة ساكنة هذه الدواوير وتوزيع المواد الغذائية والأغطية على الساكنة المعنية.

فتح الدردشة
تواصلوا معنا