البوابة الالكترونية للحالة المدنية… نظام معلوماتي لخدمة المواطن

تارخ النشر 15 فبراير 2021

في إطار تشجيع الولوج إلى تبادل المعرفة وتقريب الإدارة من المواطنين او المقيمين بالمغرب وتبسيط مسطرة الولوج إلى خدمات الحالة المدنية. لاسيما على مستوى الفعالية والشفافية وبهدف الرفع من مردودية خدمات الحالة المدنية المقدمة للمواطنين وتجويدها باعتبارها من بين أهم الوسائل التي من شأنها المساهمة في وضع مخططات التنمية،وتطبيقا لخطة عمل وزارة الداخلية المرتبطة بتأهيل وتحديث قطاع الحالة المدنية،خصصت بوابة الكترونية خاصة بخدمات الحالة المدنية #الحالة_المدنية www.alhalalmadania.ma تمكن المواطنين من الاطلاع على كافة القوانين و المساطر و الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالحالة المدنية و هو نظام معلوماتي لإدارة الأحوال المدنية يمكن المواطنين من الاطلاع على كافة القوانين والمساطر المتعلقة بالحالة المدنية، كما يمكنهم من الاستفادة من باقة من الخدمات الإلكترونية رهن إشارة المتصفحين للموقع لاستثمارها حسب حاجياتهم

وقد عرف نظام الحالة المدنية توسيع نطاقه وتفعيل مقتضياته لمسايرة تطورات العصر ومستجداته، توج بصدور قانون جديد للحالة المدنية يحمل رقم 99-37 (بتاريخ 7 نونبر 2002)، يستجيب لخصوصيات المجتمع المغربي الحالي في انسجام تام مع متطلبات المجتمع المعاصر

و للاستفادة من خدمات البوابة الالكترونية للحالة المدنية ليس على المواطن المغربي او المقيم بالمغرب سوى الدخول الى البوابة الالكترونية و اختيار الخدمة الالكترونية و التي تشمل جميع مكاتب الحالة المدنية في المغرب، من بينها الحصول على نسخة من رسم الولادة والتصريح بالولادة أو الوفاة، والحصول على الدفتر العائلي، والتضمين الأولي الخاص ببيان الزواج أو الطلاق.

كما يتضمن الموقع مساحة خاصة بالاسئلة للاجابة على استفسارات المواطنين و تقديم شروحات أكثر وضوح و دقة عن الجدمات المقدمة عبر البوابة

و الجدير بالذكر ان وزارة الداخلية أطلقت برنامجاً لتحديث الحالة المدنية سنة 2008 بهدف إحداث سجل وطني إلكتروني لتبسيط مسطرة الولوج إلى خدمات الحالة المدنية، وتوفير قاعدة معطيات آنية وذات موثوقية تحت تصرف مؤسسات الدولة لبلوغ سجل وطني للسكان للاعتماد عليه في البرمجة والتخطيط للسياسات العمومية


للتفاعل مع هذا المقال WhatsApp

MFM Radio

Live

تواصلوا معنا