التين يلفت إنتباه “أونكا” بتاونات.. “إم إف إم” تقدم تفاصيل اللقاء

تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تنظم المديرية الجهوية للفلاحة لجهة فاس مكناس بشراكة مع عمالة إقليم تاونات وبدعم من مجلس جهة فاس مكناس والمجلس الإقليمي لتاونات والغرفة الفلاحية الجهوية ومجلس جماعة تاونات وأطراف أخرى الدورة السادسة للمهرجان الوطني للتين بتاونات وذلك

ويهدف المهرجان إلى إبراز المؤهلات التي تزخر بها بعض جهات المملكة لتنمية سلسلة التين بالإضافة إلى خلق فضاء للقاء والتواصل وتبادل التجارب والخبرات بين المهنيين وبناء الشراكات، كما تعد هذه التظاهرة الفلاحية مناسبة مهمة للمنتجين والمهنيين للاطلاع على أحدث التقنيات في ميدان إنتاج وتثمين فاكهة التين، وعلى الفرص المتاحة في إطار مخطط المغرب الأخضر لتنمية السلسلة عبر مختلف البرامج والمشاريع التي هي في طور التنفيذ في إطار المخطط الفلاحي الجهوي، والذي يهم كل جوانب تنمية السلسلة من عمليات التشجير والصيانة والتنظيم المهني وتثمين الإنتاج.

 وتعد شجرة التين واحدة من الأشجار المثمرة المهمة بجهة فاس مكناس، وتبلغ مساحتها بالجهة 28.000 هكتارا ويبلغ الإنتاج الجهوي لهذه الفاكهة ما يناهز 95.000 طن وبالتالي تمثل هذه السلسلـــــة 53 % من مساحة شجرة التين على الصعيد الوطني ( 32 %  من الإنتاج الوطني ).

وقد تم اختيار إقليم تاونات لاحتضان هذا المهرجان نظرا لمكانة هذه الزراعة بالإقليم التي تمتد على مساحة 22 ألف هكتار ( 5 %  من المساحة الصالحة للزراعة بالإقليم) وهو ما يناهز 40 %  من المساحات المزروعة بالتين على الصعيد الوطني. كما ينتج الإقليم وحده 78 %  من الإنتاج الجهوي لهذه الفاكهة.

 وللإشارة، فقد استفادت سلسلة التين، في إطار استراتيجية مخطط المغرب الأخضر، من دعم مهم من أجل تحسين الإنتاجية، تثمين المنتوج، ترويجه وتعزيز جودته والرفع كذلك من مستوى تنظيم القطاع. رفقته برنامج وملصق يتعلقان بالمهرجان

تعليق فيسبوك

Comments are closed.