الخلفي: المجتمع المدني له شأن في قضية الصحراء

أكد مصطفى الخلفي، وزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الإثنين في كلمة ألقاها خلال ندوة نظمتها أكاديمية أطر الغد حول موضوع “دور المجتمع المدني في الترافع حول قضية الصحراء المغربية”، أن قضية المغربية تهم جميع فئات المجتمع.
وأشار الخلفي، إلى أن المجتمع المدني له دور مهم في الترافع حول القضية، معتبرا أن الترافع حول القضايا الوطنية تهدف إلى الاقناع بغية تبني رأي واختيار معين.
وأشاد الوزير، الدور الذي لعبته مصلحة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي، بعدما عملت على إنجاز تقرير حول الاتفاقيات التي توقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ومدى تـأثيرها على ساكنة الصحراء المغربية، مشيرا أن مصلحة العمل الخارجي، عقدت لقاءات من جمعيات المجتمع المدني قبل إعدادها للتقرير.
وأضاف الوزير المنتدب انه بعد صدور التقرير كانت تحفظات حول بعض النقاط لدى الحكومة المغربية، لكن التقرير الذي صدر في 11 يونيو 2018، كان من التقارير التي رجحت أن تكون اتفاقية الصيد البحري وتعديل اتفاقية الشراكة لفائدة المغرب، رغم المعارك السياسية والدبلوماسية التي رافقت المرحلة.
وقال ذات المتحدث، إن المغرب لجأ إلى حل العودة للاتحاد الإفريقي (منظمة الوحدة الافريقية سابقا) في يناير 2017، بعد أن غادره سنة 1984، مبرزا أن الفترة التي غادر فيها المغرب الاتحاد الإفريقي، لم يتبقى من مناصريه في قضية الصحراء سوى 17 دولة، بسبب ما نتج عن الآلة الدبلوماسية الجزائرية.

زكرياء قدور

تعليق فيسبوك

Comments are closed.