MFM Radio Live

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تنجز 132 مشروعا بعمالة مكناس

تارخ النشر 22 مارس 2021

تمت برمجة 132 مشروعا بقيمة تفوق 100 مليون درهم على مستوى عمالة مكناس، خلال 2020- 2019، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتتوزع هذه المشاريع التي تم استكمال 90 منها بين برامج لامتصاص العجز في مجال البنيات الاساسية والخدمات الحيوية في المناطق الأقل تجهيزا ب 21 مشروعا، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة (34 مشروعا) وتحسين المداخيل والادماج الاقتصادي للشباب (25 مشروعا) ودعم التنمية البشرية للاجيال الصاعدة (52 مشروعا).

وتبلغ مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذه المشاريع 94 مليون درهم، حسب معطيات قسم العمل الاجتماعي على مستوى عمالة مكناس.

وبرسم العام 2021، صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لمكناس على سلسلة من المشاريع التي فاقت قيمتها 33 مليون درهم، وذلك في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة، وخصوصا ما يهم برامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة والدفع بالأجيال الصاعدة.

وتهم المشاريع التي تساهم فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 30 مليون درهم، دعم عدد من الجمعيات الناشطة في مجال التكفل بالأشخاص في وضعية هشاشة وخصوصا ممن يعانون الإعاقة، والادماج السوسيو اقتصادي للنساء ودعم صحة المرأة والطفل والتعليم ما قبل المدرسي في الوسط القروي فضلا عن الدعم المدرسي.

وتتعلق العمليات المدرجة في إطار برنامج مواكبة الاشخاص الذين يعيشون وضعا هشا، بتوسيع مراكز التكفل بالأطفال المعاقين، والمسنين والذين يعانون أمراضا ذهنية واقتناء الادوية وتعبئة المساهمات في تدبير مراكز استقبال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويبلغ عدد المستفيدين من هذه المشاريع حسب قسم العمل الاجتماعي بعمالة مكناس حوالي 4500 شخص.


للتفاعل مع هذا المقال WhatsApp
فتح الدردشة
تواصلوا معنا