MFM Radio Live

المغرب يعتمد لقاح “استرازينيكا” للتطعيم ضد كوفيد-19

تارخ النشر 6 يناير 2021

أعطت اللجنة العلمية للتلقيح، التي اجتمعت يوم الخميس الماضي، لدراسة ملف ترخيص التسويق (AMM) للقاح من مختبر “استريزينيكا”، الموافقة والترخيص على اللقاح البريطاني الأصل، بحسب مصدر مطلع.

وذكر المصدر نفسه أن المغرب كان قد طلب بالفعل 40 مليون جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني ، بيد أن  لقاح “استريزينيكا”، هو الذي ستبدأ المملكة حملة التطعيم الخاصة به.

وحسب المصدر ذاته فقد وافقت اللجنة، خلال اجتماعها، على تسويق هذا اللقاح البريطاني، الذي طلب المغرب أيضًا 25 مليون جرعة منه.

ويشار إلى أن المملكة وقعت يوم الجمعة 18 سبتمبر مذكرة تفاهم لاقتناء اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19 التي تنتجها شركة “آر فارم” بترخيص من مجموعة “أسترازينيكا”.

ووفقًا للخبراء ، فإن لقاح “استريزينيكا”، يتميز بأنه غير مكلف (حوالي 2.50 يورو لكل جرعة)، كما يمكن أيضًا تخزينه في درجة حرارة الثلاجة ، على عكس لقاحات "موديرنا" و "فايزر بيونتيك" التي لا يمكن تخزينها إلا لفترة طويلة في درجات حرارة منخفضة جدًا (-20 درجة مئوية لأول مرة ، -70 درجة مئوية للمرة الثانية).
وستكون المملكة المتحدة هي أول دولة تستخدم اللقاح ، حيث بدأت في إعطاء لقاح "استريزينيكا " لسكانها يوم الاثنين 4 يناير، كما تمت الموافقة على لقاح "استريزينيكا " أيضًا من قبل الأرجنتين والهند ، من بين دول أخرى.
فتح الدردشة
تواصلوا معنا