“اونكا” تجمع تعاونيات فلاحية بالجديدة لهذا السبب”

نظم المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بعمالة الجديدة، يوم أمس الأربعاء، المنتدى الحادي عشر التعاونيات الفلاحية المقاولاتية.
وقال جواد بحاجي، المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، إن الهدف من تنظيم هذا المنتدى هو تسليط الضوء على النتائج التي وصل إليها مخطط المغرب الأخضر.
وأضاف بحاجي، أن تنظيم الفلاحة وخلق تعاونيات مقاولاتية مستدامة، يهدف إلى تحفيز الشباب القروي من أجل استغلال الفرص التي تعرفها الجهة، وكذا خلق برامج واستراتيجيات من أجل الخروج من دائرة البطالة وخلق فرص جديدة للعمل.
وأشار المتكلم إلى جهة الدار البيضاء-سطات، تعرف مؤهلات فلاحية مهمة، إضافة إلى سلاسل الإنتاج الضخمة، مضيفا أنه وجب استغلال هذه المؤهلات قدر الإمكان.
وأكد المتحدث أن النتائج التي حققت حتى الآن جد مهمة، وأن المخطط يسير في الطريق الصحيح، بعد أن تم الانتقال من 4000 إلى ما يقارب 12000 تعاونية، مشيرا إلى أن الهدف من تأسيس هذه التعاونيات ليس الكم وإنما الكيف، ومحاولة جعلها مقاولاتية بامتياز، مستشهدا في ذلك ببعض التعاونيات التي حضرت المنتدى من مختلف أرجاء المملكة.
وأفاد جواد بحاجي أن هناك رؤيا ونتائج لتكون حجر أساس للوصول إلى ما تم وضعه كهدف، ضمن “مخطط المغرب الأخضر”، والتي حث عليها الخطاب الملكي بخلق فرص الشغل، خاصة في العالم القروي.
وتجدر الإشارة إلى أن المنتدى ينظم بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء سطات، ثم عمالة اقليم الجديدة والمجلس الاقليمي بالجديدة، وذلك تحت شعار “التعاونيات الفلاحية المقاولاتية والخدماتية رافعة لخلق فرص الشغل وتحسين وتحسين الدخل بالعالم القروي”.

زكرياء قدور

تعليق فيسبوك

Comments are closed.