بالفيديو.. مؤتمر دولي للفلاحة بالرباط

نظم مركز الاستشارة الفلاحية المغربي-الألماني (CECAMA)، بالتعاون مع معهد الزراعة والبيطرة الحسن الثاني (IAV) ،و بدعم من المكتب الوطني للإستشارة الفلاحية (ONCA) والوزارة الاتحادية للتغذية والفلاحة الألمانية (BMEL)، مؤتمراً دولياً حول موضوع : الفلاحة المرنة للتغيرات المناخية : طرق التأقلم. تعقد الحدث امس الخميس 12 دجنبر 2019 بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (IAV) بالرباط .

يعتبر المغرب معرضا بشكل خاص لآثار تغير المناخ. تعلن التوقعات المناخية زيادة في درجة الحرارة من 1 إلى 1.5 درجة مئوية ،  بالإضافة لانخفاض هطول الأمطار يصل إلى 20 ٪، مما سيؤدي إلى زيادة الجفاف وتقلص فرص الري. تأثر هذه التغيرات المناخية بشكل خاص على الزراعة المغربية بسبب اعتمادها على الأمطار وأهمية المزارع التقليدية الصغيرة ذات التقدم التقني المحدود. في مواجهة هذا الوضع، أصبحت استراتيجية ملاءمة الزراعة لتغير المناخ ضرورة حيوية لتخفيف تأثير قيود المناخ على الإنتاج الزراعي.

سيشهد هذا المؤتمر تدخل العديد من الخبراء المغاربة والدوليين المتخصصين في هذا المجال وسيهدف إلى تقييم اشكالية تغير المناخ وتأثيرها على الزراعة المغربية من خلال: رفع مستوى وعي القطاع الزراعي والرأي العام وتسليط الضوء على مسألة تغير المناخ وتأثيره على الزراعة ؛ الاستفادة من تدابير التكيف التي أدخلتها الحكومات وتبادل الممارسات الجيدة المنفذة في سياق الزراعة الشتوية والإنتاج الحيواني ؛ تبادل الخبرات مع البلدان ذات السياق المناخي الشبيه بالسياق المغربي ؛ دمج المعرفة من أجل تحديد مساهمات وحدود تدابير التأقلم المتخذة وتأثيرها الاجتماعي والاقتصادي.

يتوقع حضور أزيد من 120 مشاركًا من مختلف الفئات المعنية في القطاع الزراعي: مستشارون زراعيون من القطاعين العام والخاص ؛ المهنيين الزراعيين ؛ أصحاب القرار والمديرين التنفيذيين من الوزارات المعنية ؛ وباحثين زراعيين.

تعليق فيسبوك

Comments are closed.