MFM Radio Live

بناء 301 وحدة للتعليم الاولي بإقليم تازة

تارخ النشر 27 أبريل 2021

يستهدف برنامج تعميم التعليم الأولي بإقليم تازة حوالي 8220 تلميذ وتلميذة, يقطن 98 في المائة منهم بالعالم القروي، ويتوزعون على 300 دوار بمجموع جماعات الإقليم.

وحسب عمالة إقليم تازة، يهدف برنامج تعميم التعليم الأولي بالإقليم إلى بناء 301 وحدة للتعليم الأولي خلال الفترة الممتدة من 2019 إلى 2022 بقيمة مالية تقدر بحوالي 75 مليون درهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أن تمويل هذه الوحدات يخص 121 وحدة للتعليم الأولي سيتم بناؤها في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يناهز 29 مليون درهم، سيستفيد منه 3670 طفلا، موزعين على 119 دوار بمختلف الجماعات الترابية بالعالم القروي بالإقليم، وكذا 182 وحدة ممولة من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس.

وستنجز هذه الوحدات في إطار شراكة مع وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال خلال الفترة الممتدة من سنة 2019 إلى سنة 2022، بغلاف مالي يناهز 45 مليون درهم، حيث سيستفيد منها 4550 تلميذ وتلميذة موزعين على 182 دوار وبعض الأحياء بضواحي بالمدن.

وقد تم إنجاز 22 وحدة وتشغيلها، فيما سيتم فتح 88 وحدة خلال الموسم الدراسي المقبل، حيث بلغت نسبة الأشغال بها نسبا ”جد متقدمة”، كما ستعطى في غضون الأشهر المقبلة انطلاقة الأشغال بما مجموعه 92 وحدة، ومباشرة الدراسات فيما تبقى من الوحدات.

و ذكر المصدر أنه تم، خلال اجتماع خصص لتدارس هذا الموضوع، تقييم نسب تقدم البرنامج المتعلق بالقضاء على البناء المفكك بالعالم القروي، الذي تشرف عليه الوزارة الوصية والذي أ برمت بشأنه اتفاقية شراكة مع وكالة تنمية أقاليم الشمال التي فوض لها، بموجب الاتفاقية، مهمة صاحبة المشروع المنتدب. ويستهدف هذا البرنامج بناء 490 وحدة بغلاف مالي يناهز مليون درهم.

وقد خلص الاجتماع الذي ترأسه عامل إقليم تازة، إلى تشكيل لجنة تقنية عهد إليها التتبع الميداني للمشاريع المبرمجة بهدف رصد الاكراهات التي قد تواجهها، واقتراح الحلول اللازمة لتذليلها من أجل تسريع وثيرة الإنجاز واحترام الجدولة الزمنية المتعاقد بشأنها.

يشار إلى أن هذا الاجتماع، الذي يندرج في إطار التتبع والتنسيق الخاصة بتتبع برنامج تعميم التعليم الأولي بإقليم تازة، شارك في أشغاله ممثلو الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس- مكناس ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال بحضور مدير الوكالة الحضرية


للتفاعل مع هذا المقال WhatsApp
فتح الدردشة
تواصلوا معنا