MFM Radio Live

تازة…قطاعي الصحة و التعليم يحضيان باهتمام المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تارخ النشر 27 ماي 2021

أفادت حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال المرحلة الثالثة 2019-2020 على مستوى إقليم تازة، والتي همت برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، إنجاز حزمة من المشاريع، بتكلفة إجمالية بلغت 50 مليون درهم، موزعة بين قطاعي الصحة والتعليم.

وتم عرض هذه الحصيلة ومناقشة آفاقها خلال لقاء تواصلي ترأسه عامل إقليم تازة، شكل أرضية لتبادل الآراء وبلورة الاقتراحات التي تهدف إلى الرفع من فعالية مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية الوطنية في جميع المجالات، خاصة تلك التي تهدف إلى تجويد قطاع التربية والتكوين.

وارتكزت تدخلات المبادرة الوطنية ببرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، على ثلاث محاور، همت صحة الأم والطفل، التعليم الأولي بالوسط القروي، ودعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

وعلى مستوى البرنامج الخاص بتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، عملت الهيئة الاقليمية للتنمية البشرية، على تخصيص المركز المتعدد التخصصات بحي بيت غلام كمنصة للشباب وذلك بغية دعم وتأطير الشباب للحصول على فرص عمل من خلال تعزيز قابلية التشغيل وتشجيع إحداث المقاولات.

وتفيد الحصيلة المقدمة لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، أنه تم تنزيل مضامين البرنامج الخاص بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، الذي هم إحدى عشر فئة مصنفة، تم التكفل بهم من خلال بناء مراكز إيواء وتجهيزها ودعم الجمعيات التي تسهر على تسييرها باستثمارات بلغت 12،6 مليون درهم.

وبالنسبة للأشخاص المسنين، عرفت دار العجزة خلال سنتي 2019 و2020 توسعة بإحداث جناح خاص بالنساء وتهيئته الخارجية، بطاقة استيعابية بلغت 40 مستفيدة. كما تم تأهيل وصيانة الجناح الخاص بالرجال بتكلفة اجمالية قدرها 3،3 مليون درهم ممولة من طرف صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع اقتناء سيارة اسعاف مجهزة.

ولدى فئة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، تم بناء وتهيئة عدد من المراكز التي تهتم بالأطفال والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث عرفت سنتي 2019 -2020 برمجة بناء وتجهيز مركز تكوين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة تاهلة بغلاف مالي قدره 3،5 مليون درهم (في طور الانجاز)، ومشروع تجهيز مركز لفائدة الصم بمدينة تازة بمبلغ مائة ألف درهم، ومشروع اقتناء حافلتين للنقل المدرسي.


للتفاعل مع هذا المقال WhatsApp
فتح الدردشة
تواصلوا معنا