تخصيص 6 ر3 مليون متر مكعب من المياه لري “مشروع الكردان”

 تقرر تخصيص كمية 6 ر3 مليون متر مكعب من مياه السقي، التي مصدرها سد أولوز(إقليم تارودانت)، لري “مشروع الكردان” لإنتاج الحوامض وذلك خلال شهر يونيو الجاري.

   وأفاد بلاغ للغرفة الفلاحية الجهوية لسوس ماسة، صدر في أعقاب الاجتماع الذي عقدته عن بعد، اللجنة الجهوية للماء برئاسة والي الجهة، السيد أحمد حجي، أن هذه الكمية من مياه الري سيتم تصريفها عبر دورات من 8 أيام لسقي حوض الكردان، في ما ستتوقف عملية السقي خلال 4 أيام.

   كما قررت اللجنة الجهوية للماء عقد اجتماع لها خلال الأسبوع الممتد ما بين 22 و28 يونيو الجاري ، وذلك من أجل تحديد حصص السقي المقبلة، خاصة في الجانب المتعلق منها بشهر يوليوز القادم، حيث سيتم تحديد هذه الحصة على ضوء تحيين المعطيات الهيدرولوجية (الواردات المائية، الحقينة الفعلية وغيرها).

   وحسب المصدر نفسه، فقد ثمن رئيس الغرفة، السيد علي قيوح، القرارات الصادرة عن اجتماع اللجنة، منوها بالتفاعل الإيجابي للشركاء المهنيين ، لاسيما بعدما سبق للغرفة أن نبهت إلى الانعكاسات السلبية لقرار سبق لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة أن اتخذته بداية شهر ماي الماضي ، ويقضي بتقليص كميات المياه المخصصة لري “مشروع الكردان” إلى 13 مليون متر مكعب حتى نهاية شهر أكتوبر القادم.

   واعتبرت“جمعيات مستعملي المياه المخصصة للأغراض الزراعية” بالمنطقة في أعقاب اجتماع عقده مكتب الغرفة على إثر هذا القرار أن حصة 13 مليون متر مكعب من المياه” قليلة ولا يمكنها أن تلبي الاحتياجات الضرورية للسقي لضمان استدامة الاستثمار في القطاع الفلاحي“..

   وطالبت الغرفة الفلاحية الجهوية بالرفع من هذه الحصة لتبلغ على الأقل 20 مليون متر مكعب حتى متم شهر أكتوبر القادم، على اعتبار أن هذه الكمية من المياه تشكل” الاحتياجات الدنيا لضمان السير العادي للموسم الفلاحي الحالي“.

تعليق فيسبوك

Comments are closed.