MFM Radio Live

تدارس سلسلة مشاريع بجهة فاس مكناس تحضيرا لدورة مارس لمجلس جهة فاس مكناس.

تارخ النشر 12 فبراير 2021

عقدت لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية لمجلس جهة فاس مكناس، اليوم الجمعة بفاس، اجتماعا خصص لبحث سلسلة من المشاريع تحضيرا للدورة العادية للمجلس الجهوي لفاس مكناس برسم شهر مارس

تدارست اللجنة على الصعيد الاقتصادي دعم الربط الجوي فاس-أوروبا الذي تؤمنه شركة العربية للطيران، وبناء مركز لترويج وتسويق منتجات النحاس في حي عين النقبي وإحداث برنامج لمواكبة حرفيي القطاع غير المهيكل عبر تيسير ولوج السلفات الصغرى من أجل مساعدتهم على اعادة اطلاق أنشطتهم التي تضررت بجائحة كوفيد 19.

وناقش الاجتماع إحداث صندوق جهوي لدعم مشاريع الاستثمار الصناعية في جهة فاس مكناس وتنظيم المعرض الدولي للصناعة التقليدية وإحداث منطقة للتسريع الصناعي وتكنوبارك فاس والفضاء الدولي للمعارض بفاس وأرضية رقمية لتسويق منتجات الصناعة التقليدية وكذا التكوين المستمر للحرفيين. وتم في هذا السياق استعراض اتفاق شراكة مع مؤسسة متاحف المغرب بخصوص المنتجات التقليدية.

كما انكب الاجتماع على تمويل وانجاز برنامج تأهيل دعم وتطوير التعاونيات مع مكتب تنمية التعاون وكذا تمويل انجاز المشاريع المتصلة بالمسارات السياحية في الفضاءات الطبيعية والجبلية للجهة.

أما بخصوص المشاريع ذات الطابع الاجتماعي، فتم تدارس بناء وتجهيز مستشفيات جهوية على مستوى مكناس وفاس وصفرو وتاونات واعادة تأهيل البنيات الاستشفائية بإفران وأخرى بأقاليم الحاجب وبولمان وتازة ومولاي يعقوب.

وعلى الصعيد الثقافي، شكل اللقاء مناسبة لدراسة بناء وتجهيز خمسة مراكز للقرب وتثمين الثقافة الجبلية وبناء وتجهيز مراكز ثقافية بافران والحاجب ومولاي يعقوب وتأهيل الموقع الاركيولوجي لوليلي واحداث مركز ثقافي للقرب في جماعات كيسان وسميعة وتامزغانا.

وتم التركيز خلال الاجتماع على برنامج تنمية قطاع السياحة الايكولوجية واتفاق الشراكة مع مؤسسة متاحف المغرب واحداث فضاء للذاكرة التاريخية للمقاومة ببولمان وكذا إحداث قطب ثقافي ومركز جهوي للاعلام والتواصل بفاس. وتنضاف هذه المشاريع الى مشاريع أخرى لمركزين ثقافيين بصفرو وبولمان.


للتفاعل مع هذا المقال WhatsApp
فتح الدردشة
تواصلوا معنا