MFM Radio Live

جمال براوي: “تلقيح المغاربة مجانا يدخل في إطار مشروع مجتمعي”

تارخ النشر 10 دجنبر 2020

أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس، تعليماته للحكومة باعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كوفيد-19 لجميع المغاربة، في إطار التوجيهات الملكية بإطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد هذا الوباء في الأسابيع المقبلة.

وفي هذا الصدد، أكد جمال براوي، المحلل السياسي والاقتصادي لإذاعة “إم إف إم”، خلال برنامج “آش واقع”، أن تدخل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في وقت سابق لتعميم التغطية الاجتماعية، وفي الوقت الحالي من أجل اعتماد مجانية التلقيح ضد كوفيد19، يعتبر مشروعا مجتمعيا.

وأشار براوي، إلى أن هذا النوع من المشاريع، يجب أن يصبح ضمن السياسات العمومية، مبرزة أنه آن الأوان من أجل مناقشة هذه الملفات داخل قبة البرلمان، من أجل دعم وتمويل مثل هاته المشاريع.

وأشاد المتحدث، بالمجهودات التي قدمها المغرب من أجل توفير اللقاح مجانا للمواطنين، مشيرا إلى أن عددا من الدول التي تتوفر على تغطية صحية جيدة، لم تتمكن من توفير اللقاح مجانا، معتمدة في ذلك على التغطية الصحية التي تؤدي عنها الدولة، إضافة إلى “الباطرونا” من خلال المساهمات التي يقدمونها.

وأوضح براوي، أن هناك بعض البلدان التي حثث المواطنين على أداء ثمن التلقيح، بالرغم من انتشار الوباء داخلها بشكل مهول، ناهيك عن بعض البلدان التي لم تتحدث بعد عن التلقيح.

وقال براوي، إن الحملة يجب أن تحظى بتنظيم محكم، خاصة فيما يتعلق بالجانب اللوجستيكي، مبرزا أن هناك بعض المناطق الجبلية التي تعرف يصعب على ساكنتها التنقل إلى مدن بعيدة من أجل التلقيح.

فتح الدردشة
تواصلوا معنا