MFM Radio Live

رواج منتوج حب لملوك بإقليم صفرو يفعل تعزيز الاستثمار في القطاع.

تارخ النشر 14 يونيو 2021

يعرف إقليم صفرو رواجا ملحوظا لمنتوج الكرز،وبمعدل مردودية يبلغ 5، 6 طن للهكتار، حسب معطيات المديرية  الإقليمية  للفلاحة  بصفرو،بمساحة مغروسة لهذه الفاكهة على مستوى الإقليم تبلغ 12 ألف هكتار، أي 12 في المائة من المساحة المزروعة الإجمالية بإنتاج يقدر ب 3200 طن، مما يمثل ارتفاعا ب 5 في المائة مقارنة مع العام الماضي. ويساهم موسم جني حب الملوك في خلق حوالي 30 ألف يوم عمل، بقيمة تناهز 4، 2 مليون درهم.

وتشمل زراعة حب الملوك التي تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 520 هكتارا، 12 صنفا، من بينها الحجازي، وقلب الحمام ذو اللون الأحمر القاني، وصنف نابوليون.

وقد عرفت زراعة حب الملوك على مستوى الإقليم تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، خصوصا بفضل مشاريع الدعامة الثانية من مخطط  المغرب الأخضر. وذلك من خلال انجاز مشروعين في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، بغلاف مالي يناهز 15 مليون درهم.

فضلا عن المكتسبات التي تحققت من خلال المشاريع المنجزة، من قبيل صيانة 220 هكتارا من بساتين الكرز وتحسين مردوديتها وغرس 100 هكتار وإدخال أصناف جديدة مستوردة وتنظيم دورات تكوينية لفائدة المزارعين ودعم قدرات المنظمات المهنية بالآليات الزراعية و تأطير عملية التسويق والرفع من الجودة.

وأفادت المديرية أنها اتخذت  مجموعة تدابير التحفيز والتشجيع المعتمدة من أجل تعزيز الاستثمار في القطاع. ويتعلق الأمر أساسا بمنح دعم يبلغ 60 في المائة من كلفة استثمار المغروسات بسقف 9000 درهم للهكتار وتزويد الضيعات بأنظمة السقي بالتنقيط، بما يمثل 100 في المائة بالنسبة للمزارعين الصغار، لما يقل عن 5 هكتارات، ودعم تغطية المساحات المزروعة بشباك مضادة للبرد، بما يبلغ 50 ألف درهم للهكتار.


للتفاعل مع هذا المقال WhatsApp
فتح الدردشة
تواصلوا معنا