MFM Radio Live

طاطا…تعزيز الشبكة الطرقية بمجموعة من المنشآة الفنية

تارخ النشر 11 مارس 2021

تعززت البنيات التحتية الطرقية في إقليم طاطا بمجموعة من المنشآت الفنية التي من شأنها الحد من انقطاع السير على الشبكة الطرقية المصنفة، والرفع من جودة خدمات الطرق الوطنية والجهوية والاقليمية في مناطق مختلفة من الإقليم.

وأفاد مصدر مسؤول بعمالة الإقليم أن هذه المنشآت التي تم إحداثها بتضافر جهود مجموعة من الشركاء، على رأسهم وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، التي بادرت بتمويل وإنجاز أربع منشآت فنية.

وفي هذا السياق تم إنجاز منشأة فنية في الجماعة الترابية ايت وابلي، على مستوى النقطة الكيلومترية589+1247، على الطريق الوطنية رقم 17 . ويصل طول هذه المنشأة المشيدة على وادي ايت وابلي 155 متر، بتكلفة مالية ناهزت 17 مليون درهم، حيث تم الانتهاء من الاشغال الخاصة بها.

أما في الجماعة الترابية اديس، فيجري بناء منشأة فنية طولها 325 متر على وادي طاطا، وذلك في النقطة الكيلومترية 489+1148 ، من الطريق الوطنية رقم 17 . وتصل تكلفة إنجاز هذه القنطرة حوالي 30 مليون درهم، حيث وصل تقدم الاشغال بها نسبة 45 في المائة.

وفي الجماعة الترابية لطاطا، شارفت الأشغال الخاصة ببناء منشأة فنية على وادي طاطا على الانتهاء، حيث وصل تقدم الاشغال الخاصة بهذه المنشأة، التي كلفت غلافا ماليا يصل حوالي 5 ر12 مليون درهم، نسبة 95 في المائة.

وبالجماعة الترابية قصبة سيدي عبدالله بن مبارك، تجري الاشغال الخاصة بتشييد منشأة فنية على وادي أقا إسيل (اموند)، عند النقطة الكيلومترية 600+6 من الطريق الاقليمية 1803 . وقد رصد لإنجاز هذه المنشأة، التي تمتد على طول 128,50متر، استثمارا ماليا بقيمة 14,7 مليون درهم.

وضمن برنامج التأهيل الحضري لجماعة طاطا، الذي يندرج ضمن مشاريع سياسة المدينة، تم الشروع في تشييد قنطرتين، الأولى عبارة عن قنطرة حديدية مخصصة للراجلين، حيث ستشيد فوق مجرى وادي طاطا على طول 136 متر، وذلك بمبلغ مالي يناهز 3900000,00 درهم.

أما القنطرة الثانية فهي عبارة عن منشاة فنية على وادي تغرمت، وتمتد على طول 24 متر، حيث خصص لإنجازها غلاف مالي بقيمة 6 ر2 مليون درهم.

ويتم تمويل هاتين المنشأتين في إطار شراكة بين كل من وزارة الداخلية، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسية المدينة، ومجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الإقليمي لطاطا، ووكالة تنمية الاقاليم الجنوبية، والجماعة الترابية لطاطا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنشآت الفنية، فضلا عن كونها ستمكن من تحديث الشبكة الطرقية بإقليم طاطا، فإنها ستساهم في تحسين السلامة الطرقية، وتعزيز الخدمات المقدمة لمستعملي الطريق، والحد من أثار الفيضانات بالإقليم.


للتفاعل مع هذا المقال WhatsApp
فتح الدردشة
تواصلوا معنا