مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق على 36 اتفاقية شراكة لتنمية أقاليم الجهة الخمس والحد من الفوارق المجالية

 بمقر عمالة إقليم الفقيه بن صالح ،عقد مجلس جهة بني ملال خنيفرة  يوم الاثنين 05 مارس 2018،دورته العادية لشهر مارس  2018   برئاسة ابراهيم مجاهدرئيس  مجلس الجهة ، وبحضور محمد دردوري والي الجهة، و عمال أقاليم : بني ملال ، خنيفرة ، أزيلال ، خريبكة والفقيه بن صالح  ،و  تم خلال هذه الدورة المصادقة بالإجماع على 36 اتفاقية شراكة تهم المجالات الاقتصادية والاجتماعية و تحسين مؤشرات التنمية البشرية.ففي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، صادق المجلس على اتفاقيـــة شراكة لإتمام بناء دار الشباب بمركز إمليل (الشطر الثالث) بإقليم أزيلال،وعلى اتفاقية شراكة من أجل إنجاز مشروع التطهير السائل لتغطية قناة الصرف الصحي المارة بمركز دار ولد زيدوح بإقليم الفقيه بن صالح،وعلى اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مركز صحي قروي صنف II بجماعة حد بوموسى بنفس الإقليم.كما تمت المصادقـــة على اتفاقية شراكة لتجهيز دار الطالب قصبة الطرش بإقليم خريبكة،وعلى مشروع ملحق اتفاقية شراكة بهدف اقتناء بعض التجهيزات الإضافية لفائدة دار الطالب والطالبة كطاية بإقليم بني ملال ، وعلى اتفاقية شراكة لإتمام بناء طريق السكان الرابطة بين طريق الفوسفاط والطريق الإقليمية 3514 بالمفاسيس بنفس الإقليم .وصادق المجلس على اتفاقية شراكة  من أجل إنجاز مشروع كهربة 72 دوار على مستوى 32 جماعة، ترابية وإنجاز أشغال توسيع الشبكة الكهربائية بجهة بني ملال-خنيفرة ، وذلك في إطار برنامج تقليص الفوارق الترابية الاجتماعية .في نفس السياق صادق مجلس جهة بني ملال خنيفرة على اتفاقيــة إطــار للشراكــة والتعــاون بين المجلس و المكتب الشريف للفوسفاط، والمجلس الإقليمي للفقيه بن صالح، والجماعات التابعة له ، لبناء أربعة عشر مسبحا ،وعلى اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة  والجماعة الترابية بني بتاو لاقتناء شاحنة مجهزة بصهريج بالجماعة الترابية بني بتاو بإقليم خريبكة، وكذا المصادقـــة على اتفاقية شراكة مع الجماعة الترابية الرواشد لاقتناء شاحنة مجهزة بصهريج بالجماعة الترابية الرواشد ،وعلى اتفاقية شراكة بين المجلس و المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والجماعة الترابية تشرافت لاقتناء سيارة إسعاف لفائدة الجماعة الترابية تشرافت بإقليم خريبكة.وتم خلال هذه الدورة المصادقـــة على اتفاقية شراكة مبرمة بين المجلس الجهوي والمجلس الإقليمي لخنيفرة من أجل إحداث مركز صحي جماعـي مــع دار للولادة ووحدات لمستعجلات القرب والمختبـر والراديو بالقبـاب(الشطر الثاني) في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا المصادقـــة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي لخنيفرة  لإتمام إنجاز مركز تصفية الدم لمدينة مريرت .ومن أجل تمويل وإنجاز المشاريع المدرجة بالبرنامج الجهوي لمحاربة الفوارق الإجتماعية لتزويد الساكنة القروية بالجهة بالماء الصالح للشرب(2017-2022) ، تمت المصادقة  على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب،و على ملحق اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة والمديرية العامة للأمن الوطني بخصوص اقتناء سيارات ودراجات نارية لفائدة ولاية أمن بني ملال.

إلى ذلك صادق  مجلس جهة بني ملال خنيفرة  خلال نفس الدورة على الاتفاقيات الأخرى التالية :

  • اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة ونادي رجاء بني ملال لكرة القدم من أجل المساهمة في تغطية مصاريف منح اللآعبين والأطر التقنية للمشاركة في البطولة الإحترافية لكرة القدم.
  • اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة وجماعة حد بوحسوسن لتزويد دوار بوزيان ومركز عوينات بالماء الصالح للشرب.
  • اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة وجماعة الفقراء بإقليم خريبكة تتعلق بإصلاح المسلك الرابط بين دواري الشيوخة والتوانسة- جماعة الفقراء.
  • مشروع اتفاقية الشراكة بشأن إتمام تأهيل مدينة دمنات برسم سنتي 2018-2019
  • ملحق اتفاقية شراكة لتوسيع وتقوية الطرق الإقليمية رقم 3507 من ن.ك 0+000 إلى ن.ك 9+600 و3506 من ن.ك 8+600 إلى ن.ك  12+200 على طول 13,2 كلم بجماعة بني يخلف بإقليم خريبكة تتعلق بإعادة الصياغة.

اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة  وجمعية قدماء لاعبي نادي سريع وادي زم لكرة القدم من أجل المساهمة في دعم مدرسة كرة القدم.

  • الموافقة على دفتر التحملات النموذجي الخاص بدعم الإستثمار في السكن الجامعي.
  • اتفاقية شراكة بشأن تنفيذ مخطط التنمية لمركز الجماعة الترابية تاكلفت.
  • اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة والمجلس الجماعي القصيبة من أجل تأهيل بعض الأحياء الناقصة التجهيز بجماعة القصيبة بإقليم بني ملال.
  • اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي وجمعية الملتقى الدولي الفلاحي بالمغرب للمساهمة في التنظيم السنوي للملتقى الدولي الفلاحي 2018 بالمغرب بمكناس.
  • اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة، المجلس الإقليمي لخنيفرة، الجماعة الترابية سيدي لامين، لإنجاز مشروع منطقة الأنشطة الإقتصادية بمركز كاف النسور.
  • اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة، الجماعةالترابية خنيفرة لإنجاز مشروع بناء وتهيئة الطريق الرابطة بين منطقة الأنشطة الإقتصادية ببوزقور المسيرة العليا بخنيفرة والطريق الوطنية رقم 8.
  • اتفاقية شراكة بين جهة بني ملال-خنيفرة، المجلس الإقليمي لخنيفرة،جماعة خنيفرة، جماعة موحى وحمو الزياني لإنجاز مشروع التجهيز الخارجي للصرف الصحي بحي الأنشطة الإقتصادية و الإجتماعية والتضامن –أج اشكاك-
  • اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة والجمعية الخيرية الإسلامية لزاوية الشيخ من أجل المساهمة في إتمام بناء مركب سكني ومحلات تجارية لفائدة الجمعية الخيرية الإسلامية بزاوية الشيخ.
  • اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وجماعة دير القصيبة والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب لخدمات الصرف الصحي والتطهير السائل بمركز إغرم العلام.
  • اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وعدد من الجماعات الترابية بإقليم خنيفرة من أجل بناء دور للتلميذ بالجماعات الترابية بإقليم خنيفرة.
  • اتفاقية تعاون وشراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة،المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح وجماعة أحد بوموسى لإنجاز مشروع أشغال بناء الطرق بجماعة أحد بوموسى إقليم الفقيه بن صالح.
  • اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، المجلس الإقليمي لخريبكة والجماعة الترابية الكناديز لإصلاح المسالك القروية الرابطة بين دواوير جماعة الكناديز.
  • اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، وزارة الإسكان وسياسة المدينة، وزارة الشباب والرياضة، المجلس الإقليمي لأزيلال والمجلس الجماعي لأفورار بشأن تنفيذ مخطط التنمية لمركز الجماعة الترابية أفورار إقليم أزيلال.
  • اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، وجمعية مرضى القصور الكلوي سوق السبت أولاد النمة إقليم الفقيه بن صالح من أجل تقديم دعم  للجمعية للمساهمة في اقتناء وشراء السوائل الطبية الخاصة بآلات تصفية الدم.
  • اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك ببني ملال والمجلس الجماعي أولاد عياد من أجل  تثنية الطريق الوطنية رقم 8 على مستوى مدخل جماعة أولاد عياد على طول 3,8 كلم إقليم  الفقيه بن صالح.

كما شهدت الدورة المصادقة  على تحويل اعتمادات بالجزء الأول من الميزانية لفائدة الفصل المتعلق بدفعات لفائدة الميزانية الملحقة لدار المنتخب،والدراسة والمصادقة على الميزانية الملحقة لدار المنتخب والتي ستشكل ارضية وسندا ماليا لتنفيذ المخطط الجهوي للتكوين المستمر لفائدة المنتخبين بالجماعات الترابية للجهة  والتي سبق لها وان صادقت على الاتفاقية النموذجية للتكوين المستمر.وعرفت الدورة  كذلك التصويت بالأغلبية المطلقة على الدراسة والمصادقة على المقرر المتعلق بتخويل الصلاحية لرئيس المجلس بتوزيع الدعم على الجمعيات المحلية بناء على اقتراح اللجنة المعنية، وعلى انتخاب ا محمد واهنين  رئيسا للجنة المكلفة بالتنمية الاجتماعية والثقافة  والتعليم والتكوين  خلفا للمرحوم عبد الرفيع الكرومي،في حين تم   تأجيل  البث في ثلاث  نقط إلى الدورة المقبلة لتعميق النقاش وتتعلق بالدراسة والمصادقة على دفتر التحملات الخاص بتشجيع الإستثمار في الميدان السياحي،والدراسة والمصادقة على تحويل الاعتمادات المتعلقة ببرنامج الحد من الفوارق المجالية  و الاجتماعية إلى الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ، والدراسة و المصادقـــة على  اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، و المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح والجماعات الترابية التابعة له لإحداث مجموعة الجماعات الترابية  لتدبير المرافق والتجهيزات المشتركة.

عبد المجيد تناني/ الفقيه بن صالح

 

 

تعليق فيسبوك

Comments are closed.