MFM Radio Live

مراكش.. توزيع 260 دراجة هوائیة لطلبة اعدادیة الخوارزمي وزمران لتحسین جودة التعلیم

تارخ النشر 22 دجنبر 2020

أحمد بن اعيوش
تم إعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع “على الدراجة الى المدرسة” بمؤسسة الخوارزمي ضواحي مراكش، یوم 21 دجنبر الجاري، وذلك بحضور مدیر مدیریة التربیة والتعلیم، وسفیر دولة هولندا، وشركاء محلیین اخرین، الى جانب شركاء من منظمة هوخ فیلوي الهلندیة، ومسیري المشروع من أعضاء جمعیة بیكالا، والاطر التربویة بمؤسسة الخوارزمي.
وحسب الجمعية المنظمة، یأتي هذا المشروع “على الدراجة الى المدرسة” لتصحیح التمثیلات المغلوطة التي تشوب صورة المدرسة كمؤسسة حیویة في المجتمع، والحد من ظاهرة الهدر المدرسي بالمنطقة، وذلك لتحقیق اندماج اجتماعي.

وبالمناسبة، تم توزیع 260 دراجة هوائیة على الطلاب لتحسین جودة تنقلهم بین البیت والمدرسة، وتزویدهم بأساسیات السلامة الطرقیة وقیادة الدراجة الهوائیة من خلال ورشة عمل، تضمنت كذلك الإصلاح التقني للدراجات، استعدادا لاستعمالها في أحسن الظروف.
وأكد كنتال باكر المدیرة التنفیذیة في جمعیة بیكالا قائلة “نحن الیوم فخورون بانطلاق مشروع على الدراجة الى المدرسة، انه مشروع مهم للغایة لتحسین جودة التعلیم وتشجیع التفوق الأكادیمي، وهو مبادرة ستغیر لون هذه الدراجات البیضاء البالغ عددها 260 دراجة منظر وحركة زمران بصورة إیجابیة”.

ومشروع “على الدراجة الى المدرسة” بزمران هي نسخة أولى تجریبیة، ستمر من مرحلة التقییم والتطویر لتشمل مدارس وثانویات أخرى بالمجال الریفي.
وجمعیة بیكالا، تأسست في ماي 2016 لتنفید هذا المشروع بالتعاون مع وزارة الداخلیة وولایة جهة مراكش اسفي، وبلدیة مراكش، وانطلق مشروع بیكالا سنة 2016 في أجواء القمة 22 للمناخ، وذلك كمبادرة شخصیة من شابة هولندیة احضرت دراجتها الخاصة واستثمرت أموالها الشخصیة، كونها متحمسة لإمكانیة استعمال الدراجات الهوائیة بمراكش كحل إیجابي للمشاكل البیئیة والمجتمعیة، ولتنفیس ازمة النقل الحضري بمدینة مراكش.
وتتمحور رؤیة مشروع بیكالا -حسب الجمعية المذكورة- حول استخدام الدراجات الهوائیة كأسلوب حیاة صحي، یساهم في انتاج مدن شمولیة ومستدامة، ومهمة مشروع بیكالا هو خلق فرص تكوین وعمل لشباب العاطل والخارج عن المنظومة التعلیمیة الى جانب تحسین جودة النقل الحضري وحمایة المركز التاریخي للمدینة من حركة المرور الملوثة، والرفع من مستوى الوعي البیئي بالمنطقة.

فتح الدردشة
تواصلوا معنا