MFM Radio Live

نسبة ملء حقينات السدود بحوض سبو تصل 62٪ مقابل 53٪ مسجلة في الفاتح من يناير.

تارخ النشر 14 يناير 2021

شهد حوض سبو منذ الفاتح من يناير2021 تساقطات جد مهمة. حيث تجاوز متوسط ​​التساقطات المطرية بالحوض في الفترة الممتدة ما بين 1 إلى 12 يناير 150 ملم، وهو ما يقارب ضعف متوسط ​ التساقطات المطرية التي عرفها الحوض في بداية شهر يناير.

وحسب وكالة الحوض المائي سبو،بلغت الواردات المائية المسجلة في مختلف سدود الحوض للفترة نفسها 515 مليون متر مكعب (م 3 ) منها 410 مليون م 3 على مستوى سد الوحدة. وقد بلغت نسبة ملء حقينات السدود بالحوض 62٪ مقابل 53٪ مسجلة في الفاتح من يناير. وتتراوح هذه النسبة بين 28٪ بسد القنصرة على وادي بهت و102.5٪ لسد بوهودة بإقليم تاونات الذي هو حاليا في حالة تدفق. كما أن متوسط ​​معدل ملء السدود بحوض سبو يتجاوز المعدل الوطني الذي يبلغ 44٪ فقط.

ووصل المخزون المائي في حقينات السدود الكبرى في حوض سبو إلى 3 مليارات و462 مليون م 3 منها 2 مليار و229 مليون م 3 على مستوى سد الوحدة. ويمثل هذا المخزون 50٪ من كمية المياه المخزنة بمجموع سدود المملكة. وسيتيح هذا الاحتياط المائي تلبية مختلف الحاجيات من مياه الشرب والري والصناعة، … إلخ 

وتعتبر التساقطات الأخيرة جد مفيدة في تغدية فرشات المياه الجوفية على صعيد الحوض، والتي تتم إما عن طريق تسرب مباشر لمياه الأمطار، أو عن طريق ذوبان الثلوج وخصوصا بمنطقة الأطلس المتوسط. وسوف تمكن هذه التغذية من تحسين مخزون المياه الجوفية (الآبار، الثقوب المائية، العيون، …) المستغلة لأجل الشرب بكل من الوسط الحضري والقروي وخصوصا أثناء فترات الصيف.

وتبشر هذه التساقطات الأخيرة بموسم فلاحي جيد في انتظار ما تجود به السماء من غيث نافع خلال الأيام والأسابيع المقبلة. 

فتح الدردشة
تواصلوا معنا