MFM Radio Live

وزير الشغل و الادماج المهني في زيارة عمل لدولة تونس

تارخ النشر 1 يوليوز 2021

في إطار دعم علاقات الصداقة والتعاون بين المملكة المغربية وجمهورية تونس و بدعوة من السيد  محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية بدولة تونس ، قام السيد محمد أمكراز  وزير الشغل والإدماج المهني بزيارة عمل لدولة تونس في الفترة ما بين 28 و29 يونيو 2021.

وتهدف هذه الزيارة إلى تعزيز وتدعيم التعاون الثنائي وكذا بحث الوسائل الكفيلة بتنمية العلاقات المغربية التونسية خاصة في مجال الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية.

كما شكلت فرصة للجانبين للإشادة بمستوى علاقات الصداقة والتعاون الجيد بين المملكة المغربية والجمهورية التونسية، وكذا  بالحصيلة الإيجابية  لتعاونهما الثنائي المثمر، إن على مستوى انعقاد اللجان العليا المشتركة أو اللجان التقنية المشتركة(اللجنة المكلفة بالتشغيل واللجنة المكلفة بالضمان الاجتماعي)  أو من خلال تبادل التجارب والخبرات والزيارات. 

وقد تميزت هذه الزيارة بالتوقيع على مذكرة تفاهم في مجالي الشغل والحماية الاجتماعية بين وزارة الشغل والإدماج المهني بالمملكة المغربية ووزارة الشؤون الاجتماعية بجمهورية تونس.

وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز ودعم التعاون الثنائي من خلال تبادل الكفاءات المهنية والخبرات والبرامج والدراسات في المجالات التالية :

–      تشريعات وأنظمة الشغل ؛

–      الصحة والسلامة المهنية ؛

–      محاربة تشغيل الأطفال وحماية حقوق المرأة في العمل ؛

–      التمثيلية النقابية ؛

–      الحماية الاجتماعية للعمال ؛

–      الأنماط الجديدة للعمل ؛

–      دعم الحوار الاجتماعي في ظل الأزمات والجوائح.
 كما التقى السيد محمد أمكراز بالسيدة سهام العيادي وزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني التونسية بالنيابة. خلال هذا الاجتماع، الذي حضره سفير المملكة المغربية بتونس السيد حسن طارق، تباحث الطرفان أوجه التعاون بين البلدين في مجال إنعاش التشغيل. حيث عبرا عن رغبتهما في تطوير العلاقات الثنائية تماشيا مع روح الصداقة والتعاون بين البلدين .

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب ودولة تونس تربطهما اتفاقية الاستيطان التي وقعت سنة 1964 .

وقد أشرف الجانبان على توقيع اتفاقية إطار للتعاون بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالمغرب والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل بتونس،  وتهدف هذه الاتفاقية  إلى تعزيز  تبادل التجارب والخبرات في مجالي النهوض بالتشغيل وتطوير المبادرة الخاصة والعمل على دعم التعاون جنوب-جنوب.
كما شمل برنامج زيارة السيد الوزير والوفد المرافق له زيارات ميدانية لكل من معهد الصحة والسلامة المهنية ، والمعهد الوطني للشغل والدراسات الاجتماعية ،  حيث اطلع الوفد على تجربة المؤسستين خصوصا في أنواع التكوينات البيداغوجبة في مجال علوم الشغل وتفتيش الشغل والصحة والسلامة في العمل وطب الشغل.


للتفاعل مع هذا المقال WhatsApp
فتح الدردشة
تواصلوا معنا