MFM Radio Live

سعيد أمزازي يتباحث مع نظيره البرتغالي سبل تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي

تارخ النشر 11 ماي 2021

أعلن بلاغ لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و البحث العلمي ان السيد سعيد امزازي ، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،تباحث اليوم الثلاثاء ، عبر تقنية المناظرة المرئية، مع السيد Manuel Heitor، وزير العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي بالبرتغال، وذلك بهدف استشراف آفاق تعزيز علاقات التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين المملكة المغربية والجمهورية البرتغالية، بحضور السيد عثمان باحنيني، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى لشبونة، والسيد Bernardo Futscher Pereira، سفير الجمهورية البرتغالية المعتمد لدى الرباط، وكذا مسؤولين مركزيين وعن مؤسسات علمية وبحثية من البلدين.

وأشار البلاغ انه خلال هذا اللقاء، تباحث الجانبان سبل الدفع بعلاقات التعاون بين البلدين ومد جسور الشراكة بين الجامعات والمؤسسات البحثية المغربية ونظيراتها البرتغالية، خاصة في مجال تبادل التجارب والخبرات ودعم حركية الطلبة والأساتذة وكذا الإشراف المشترك على رسائل الدكتوراه والإشهاد المزدوج، إضافة إلى وضع برامج مشتركة لتمويل البحث العلمي والابتكار في المجالات ذات الأولوية والاهتمام المشترك، أكانت في إطار التعاون الثنائي أو متعدد الأطراف. وستركز هذه البرامج بشكل خاص على المجالات المتعلقة بالموارد الزراعية وشجرة الأركان والدروس المستخلصة من جائحة كوفيد-19 وعلم المحيطات والذكاء الاصطناعي والفضاء والأقمار الصناعية.

واضاف البلاغ أن السيد سعيد أمزازي وخلال مداخلة له بالمناسبة، ابرز أن “هذا اللقاء يكتسي أهمية خاصة باعتباره فرصة لتقوية وتطوير الأنشطة والبرامج الثنائية التي تروم تعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي في المجالات الحيوية بالنسبة لبلدينا الصديقين واستشراف آفاق تثمينها”، مشددا على “ضرورة تطوير التعاون بين-الجامعي والذي يعتبر ركيزة أساسية لجعل هذا التعاون بناءً ومستداماً”.

وفي نفس الصدد، أردف السيد الوزير أن “للمغرب سجل مشرف من مشاركته في البرامج الأوروبية، ولا سيما برنامج Horizon 2020 و +Erasmus، وسيكون من الحكمة إنشاء تكثل مغربي-برتغالي من أجل تعزيز مشاركة البلدين في هذه البرامج”. من جانبه، أكد السيد Manuel Heitor “نحن عازمون على تعزيز التعاون مع المغرب، لا سيما فيما يتعلق بالتعاون الأكاديمي والعلمي … ويسعدنا أن نرحب بالمغرب كعضو في The Atlantic International Research Center”.

و اكد البلاغ أن المملكة المغربية والجمهورية البرتغالية تربطهما علاقات متميزة وذلك منذ التوقيع على اتفاقية التعاون الثقافي سنة 1978 والتي تلتها جملة من اتفاقيات الشراكة وبرامج تنفيذية بين حكومتي البلدين، إضافة إلى الاتفاقيات المبرمة في إطار التعاون بين-الجامعي.


للتفاعل مع هذا المقال WhatsApp
تواصلوا معنا