MFM Radio Live

أكادير…تدشين منشأة فنية جديدة بواد إيمي وادار

تارخ النشر 26 أبريل 2021

تم تدشين منشأة فنية جديدة (قنطرة) على واد إيمي ودار (شمال أكادير)على مستوى الجماعة الترابية تامري التابعة لعمالة أكادير إداوتنان، وهو المشروع الذي بلغت كلفته المالية الاجمالية 13.4 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع، الذي أشرف على تدشينه والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة لمستعملي الطريق وتعزيز مؤشرات السلامة الطرقية وتأمين استمرارية السير وملاءمة المنشأة مع كثافة السير.

وبالمناسبة، أكد المدير الجهوي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء لسوس ماسة ، بنمان فضلي، أن بناء وتدشين هذه القنطرة الجديدة على واد إيمي ودار على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين أكادير والصويرة بتكلفة مالية تصل إلى 13.4 مليون درهم، والممولة من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يأتي لتحسين مستوى الخدمات المقدمة لمستعملي الطريق.

وأضاف، أن هذه القنطرة، التي يتجاوز عرضها إلى 14 متر، والتي حلت محل القنطرة السابقة التي كان عرضها لا يتجاوز 7 أمتار، ستمكن أيضا من تلبية حاجيات الفئات العدمية الحماية، مشيرا إلى أنه تم على مستوى هذه المنشأة تخصيص أرصفة للراجلين وممر بكل اتجاه خاص بأصحاب الدراجات، فضلا عن تخصيص ممر للعربات والشاحنات.

وذكر المسؤول الجهوي أن هذا المشروع يأتي في إطار المشاريع التي أنجزتها الوزارة خلال الخمس سنوات الأخيرة 2016-2021، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات المنجزة من طرف المديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء لسوس ماسة خلال الثلاث سنوات الأخيرة بلغ 345 مليون درهم لتأهيل وتحسين مستوى خدمة الطريق.

وبخصوص المشاريع المبرمجة برسم الفترة 2021-2024، أبرز السيد بنمان أنه سيتم تقوية المقطع الطرقي بين أنزا وأورير على طول 5.5 كلم بكلفة مالية تصل إلى 30 مليون درهم، واستكمال تأهيل الطريق الوطنية رقم 1 في اتجاه مدينة الصويرة بكلفة مالية تصل إلى 130 مليون درهم، مشيرا إلى أن هذا المشروع تم اقتراحه ضمن البرنامج الثلاثي 2022-2024.

يذكر أنه تم إطلاق مشاريع أخرى تتعلق بالتهيئة الطرقية على مستوى عمالة أكادير إداوتنان تندرج ضمن برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، الذي تم توقيع الاتفاقية الإطار المتعلقة به تحت الإشراف الفعلي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال زيارته لجهة سوس ماسة في شهر فبراير 2020


للتفاعل مع هذا المقال WhatsApp
فتح الدردشة
تواصلوا معنا